الأحد، 13 ديسمبر 2015

علم النفس عبر الثقافات .. الجزء الثاني





                  ‏ ** الفصل الرابع **


ما هي أهم المراحل الغربية للعلوم الإنسانية التي أثرت في الفكر الثقافي النفسي العالمي المعاصر:
‏١/ عصر النهضة 
٢/ المرحلة الحديثة (القرن السادس والسابع الميلادي) ٣/ الحركة التجريبية البريطانية (القرن١٧و١٨ الميلادي) 
٤/علم النفس التجريبي. 


(١) ‏عصر النهضة :
-الأوروبيين هم من أطلقوا على تلك الفترة بعصر النهضة. 
-تلك الفترة سميت بعصر العقل. 
-اقترنت تلك الفترة بالحركة العلمية والفلسفية. 
- بدأت في فرنسا واستغرقت وقتا طويلا حتى انتقلت تلك الافكار الجديدة إلى بريطانيا وألمانيا. 
-‏شغف العلماء بالمعرفة العالمية الجديدة في الطبيعة والكيمياء والفيزياء. 
 -اكتشاف رجال النهضة الجغرافية القديمة (حركة الكشوف الجغرافية) من خلال ترجمة المخطوطات القديمة. 



(٢) المرحلة الحديثة (القرن السادس والسابع الميلادي):
-‏كان التركيز فيها على العلوم والرياضيات، ومنهجية البحوث. 
- تعرف أيضا باسم (الثورة العلمية). 
-ظهر في تلك الفترة علماء كانوا أكثر تأثيرا مثل (فرانسيس بيكون ، وجاليليو ، ونيوتن).  
-وكان فرانسيس من الرجال الأولى لدراسة الطبيعة بإستخدام الملاحظة العلمية. 
- وضعت منهجية تجريبية والإستدلال الإستقرائي.  



(٣)‏الحركة التجريبية البريطانية (القرن ١٧ و١٨ الميلادي) :
‏-أصبحت التجريبية بديلا مجديا للاعقلانية. 
-تركز على الطرق التي تربط التجريب بالأحداث العقلية. 
- يروا أن العلم يجب أن يبدأ من الملاحظات. 
- وتضع التجريبية أصل العقل في الإحساس. 
- ‏اعتقادهم بأن العقل مبني من التجارب الحسية (الشعور) وهذه التجارب تقدم الأفكار أو الذكريات الأولى التي تشكل الأفكار المركبة. 
- إن مجال علم النفس التجريبي أصبح أكثر إبتعادًا عن العقلانيه التجريبية من خلال النظام البريطاني. 



(٤) علم النفس التجريبي :
- ‏تقدم علم النفس التجريبي في البداية من قبل علماء النفس الالمان فونت وغيره. 
- اعتقادهم أن التجربة كانت وسيلة لإختبار النظرية. 
- تدخل المجربين بنشاط في الظواهر الطبيعية. 
- الاهتمام في فهم الجهاز العصبي للإنسان. 
- اقترب علم الفسيولوجيا -وظائف الأعضاء- من علم النفس. 


التحليل النفسي :
‏-قام طبيب الأمراض العصبية فرويد بالقرن 19 بتأسيس أسلوب العلاج النفسي المعروف باسم التحليل النفسي. 
- اعتمد فرويد بشكل كبير في فهمه للعقل البشري على الأساليب التفسيرية. 
 ركز بشكل خاص على حل الصراع الذي يحدث في العقل الباطن والتخلص من حالة التوتر العقلي. 
- ركز على علم نفس المرضي. 
- عُرف فرويد بتقسيمه للعقل البشري إلى ثلاثة أجزاء تأتي على هذا الترتيب (الهو ، الأنا ، والأنا الأعلى). 
-من إسهاماته اسلوب التداعي الحر واهتمامه بتفسير الأحلام على أسس تحليلية.  
-‏من بين المفكرين الذين ذاع صيتهم في مجال التحليل النفسي في منتصف القرن العشرين "أنا فرويد". 


المدرسة السلوكية :
- ‏يرجع ظهور المدرسة السلوكية من ناحية إلى انتشار معامل الأبحاث التي تجري تجاربها على الحيوانات. 
- ‏أيضا كرد فعل على ظهور علم النفس الدينامي على يد فرويد. 
-  ‏جاء علماء المدرسة السلوكية ليثبتوا بالبرهان أن ما يحويه العقل البشري ليس متاحا للفحص والتدقيق العلمي. 
-  ‏وأن علم النفس العلمي يجب أن يهتم فقط بدراسة السلوك الذي يخضع للملاحظة (السلوك الظاهري). 
-  ‏لم يكن هناك اهتماما بالتمثيل الداخلي أو العقل. 
- وقد ظهرت المدرسة السلوكية في أوائل القرن العشرين على يد عالم النفس الأمريكي واطسون. 
-‏أن بعض المصطلحات مثل (العقل أو الوعي) لايستخدمها علماء المدرسة السلوكية. 


‏تختلف المدرسة السلوكية عن غيرها من المدارس النفسيه لعدة أسباب من أهمها:
١/ ‏تركيز علماء المدرسة السلوكية على العلاقات بين البيئة وسلوك الإنسان. 
٢/  ‏تحلل السلوك الظاهري والسلوك المستتر "الباطني" على انه وظيفة الكائن الحي في التفاعل مع بيئته. 
٣/ ‏عدم رفض هؤلاء العلماء دراسة الأحداث الظاهرة أو المستترة (مثل الأحلام) لكنهم يرفضون الافتراض القائم على وجود كيان مستقل وعرضي داخل الكائن الحي هو الذي يتسبب في السلوك الظاهري (مثل الكلام المشي) أو السلوك المستتر(مثل الأحلام والتخيل). 


علم النفس الإنساني :
-‏تطور علم نفس الإنسان في فترة الخمسينات من القرن العشرين كرد فعل لظهور المدرسة السلوكية والتحليل النفسي. 
- حول أسلوب علم النفس الإنساني إلقاء نظرة خاطفة على الإنسان ككل وليس على مجرد جوانب من شخصيته أو الوظائف المعرفية. 
- ‏كما ركز علماء علم النفس الإنساني على القضايا الإنسانية -غير العادية- والقضايا الأساسية للحياة مثل: (الهويه الشخصية ، والموت ، والشعور بالوحدة،  والحرية ، ومعنى الحياة)
- ‏التركيز على معنى الذات ورفض الجبرية والاهتمام بالنمو الإيجابي للذات. 
-  يعد عالم النفس الأمريكي "إبراهام ماسلو" واحدًا من مؤسسي النظريات التي قامت عليها هذه المدرسة الفكرية. 
-  ‏اطلق عليها اسم (القوة الثالثة) في علم النفس بعد المدرسة السلوكية والتحليل النفسي. 



المدرسة المعرفية :
- ‏اليوم، اصبح علم النفس المعرفي هو النوع المسيطر على مجال الدراسة في هذا العالم. 
- ‏كان هيرمن ابنجهاوس أول من استخدم الطريقة التجريبية في دراسة الذاكرة. 
- ‏اصبح علم النفس المعرفي فرع من الفروع التي تقع تحت مظلة العلوم المعرفية والتي منها فلسفة العقل علوم الحاسب الآلي والمدرسة الأعصاب. 
- ‏يقول تشوميسكي أن الإنسان يولد ولديه قدرة طبيعية على اكتساب اللغة. 



يختلف علم النفس المعرفي عن غيره من فروع علم النفس في نقطتين اساسيتين:
 أولا / انه يقبل باستخدام "الطريقة العلمية" ويرفض بشكل عام اسلوب "الإستبطان" كطريقة للفحص والبحث. 
ثانيا / ‏يقر بشكل صريح بوجود حالات عقلية داخلية، مثل الرغبة والدافع وهو أمر لا تقره المدرسة السلوكية. 
ثالثا / ‏اهتم علماء علم النفس المعرفي مثلهم مثل فرويد وعلماء نفس الأعماق بدراسة ظاهرة العقل الباطن التي تتضمن الكبت. 


‏ماهي العوامل التي أثرت في شيوع الفكر الثقافي النفسي الغربي وتأثيره على الفكر النفسي العربي:
١/ ‏غياب ظهور نظرية نفسية ذات مرجعية إسلامية. 
٢/  انتشار حركة التلمذة الخارجية -الابتعاث-  
٣/ طبيعة المناهج والمقررات الدراسية في العلوم النفسية -المنقولة- بصورة مباشرة أو مترجمة عن فكر غربي. 
٤/ النقل عن المصادر الاجنبية -دون وعي- اعتقادا بإضافة التميز والأصالة. 
٥/  ضعف الثقة في الإمكانيات البحثية المحلية. 
٦/ المبالغة في وصف معدي البحوث النفسية الأجنبية المنقولة عنهم. (بصفة عالم النفس). 




                **الفصل السادس**


‏ما هي مراحل البحث النفسي عبر الثقافي:
‏مر التسلسل من خلال ثلاثة مراحل..
المرحلة الأولى : 
-‏تأسيس معهد العراقة الأمريكي. 
-ركزت الأبحاث على الشعوب البدائية حتى العشرينات من هذا القرن. 
- ثم بعد ذلك تم الاهتمام بالمجتمعات الزراعية مثل المكسيك اليابان والصين. 
- في القارة الإفريقية تمت مقارنة الذكاء بين الزنوج والبيض. 


المرحلة الثانية :
-‏أتت بعد الحرب العالمية الثانية. 
-اتجه علماء النفس من الشعوب البدائية إلى الدول المتقدمة الغربية لدراسة طابعها القومي والسمات المميزة للشخصية القاعدية في عدد من الدول المشاركة في الحرب وتلاؤمها مع متطلبات الأنظمة الاجتماعية من الناحية السلوكية. 

المرحلة الثالثة :
-‏انطلقت من بداية الستينات. 
-نشر "كابلان" مؤلفا يقدم تصورًا جديدا لعلاقة الثقافة بالشخصية وتجاوز الطابع القومي. 
- تم التحول من المتغيرات القومية إلى المتغيرات الثقافية. 
- تم دحض الدعاوي العرقية وإرجاع الإختلافات إلى عوامل بيئية خارجية. 


‏ما هي أهم مراحل الاهتمامات البحثية عبر الثقافية:
١/ ‏الاهتمامات البحثية النفسية اليابانية. 
٢/ الاهتمامات البحثية الرئيسية في علم النفس في جنوب إفريقيا. 
٣/  الاهتمامات البحثية النفسية الأسترالية. 
(يقدم المجتمع الإسترالي نموذجا مثاليا للدراسات عبر الحضارية؛ لوجود سكان مهاجرين فيها يحملون معهم ثقافات بلادهم الأصلية. )




                   **الفصل السابع**

 تشتمل الثقافة على مكونين ما هما ؟
‏١) المكونات التصويرية .. وتشتمل على التصورات المتعلقة بالإنسان أصله ، طبيعته ، مصيره ، علاقاته الوجودية. 
٢) ‏المكونات الملاحظة .. تمثل العناصر الثقافية الملموسة مثل السلوك، العمارة، الآداب، والفنون، والتربية. 


‏ عددي أبعاد الإختلافات الثقافية:
١) ‏الجماعية مقابل الفردية. 
٢) مسافة الطاقة الثقافية. 
٣) الأنوثه مقابل الذكورة. 


‏عددي أهم إشكاليات المفاهيم الثقافية في علم النفس:
١- ‏إشكالية العنصرية العلمية الثقافية الأوروبية. 
٢-  إشكالية الصدمة الثقافية. 
٣-  إشكالية التفكير الناقد. 
٤- ‏إشكالية الترجمة بين الثقافات. 
٥- ‏إشكالية النعرة العرقية الثقافية في علم النفس.
 ٦- ‏إشكالية النسبية الثقافية. 


‏ماهي أسباب الالتباس والغموض فيما يتعلق بالظاهرة البين/ثقافية ؟
‏١/تعدد طرق الكتابة لهذا المصطلح "البين/ ثقافي"
٢/ عدم وضوح المصطلح وأحيانا الاستخدام الخاطئ من قبل بعض الباحثين. 
٣/‏حداثة هذا الفرع العلمي أو بمعنى أدق حداثة الاهتمام به. 

‏ ماهي مظاهر النعرة العرقية الثقافية:
 ‏من أجل توفير تعيين أكثر منهجية لمشكلة التعصب "الاثني المعرفية" نقترح البحث في أربعة مظاهر مختلفة. 
(١) المظهر الأول :
‏-أول مظهر من مظاهر المركزية الأوروبية هي الأكثر وضوحا. 
-يمكن العثور عليها وأبرزها في برنامج البحوث العلمية للعنصرية.
 -يبدو من خلالها الأوروبيين باعتبارهم أبطال التطور. 
- يشتمل تاريخ علم النفس على وفرة من الأدلة على العنصرية العلمية مثل برامج البحوث. 

(٢) المظهر الثاني :
‏المركزية الأورربية لا تعبر عن نفسها في الأوساط العلمية كبرنامج في البحوث النفسية فقط. 
بل قد ينظر إليها أيضا في علم النفس من خلال دور الأفراد في سياق اكتشاف الطرق والنظريات. 
 وهذه التحيزات الفردية تلعب دورا في اختيار أسئلة البحث ، وصياغة الفرضيات،  وتفسير البيانات. 

(٣) المظهر الثالث :
‏-الذي يرتكز على افتراض مظاهر أكثر أو أقل من الأفكار الضمنية. 
- تم وضعها في سياقات طرفية فكرية وثقافية،  ليست ذات صلة بالنظرية وبممارسات العلم. 
- ‏في علم النفس الغربي طالما انه يقوم على فكرة أن علم النفس الغربي متفوق على شتى الأفكار النفسية الأخرى. 


(٤) المظهر الرابع :
-‏تعبر عن نفسها في المؤسسات الأكاديمية مثل الجمعيات النفسية. 
- قد تخرج عن سياقها الموضوعي فقد تلعب لعبة التحكم في نشر البحوث. 


‏ماهي الجوانب الأساسية لمشكلة التثاقف:
‏أولا/ توصيف مشكلة التثاقف توصيفا فلسفيا وتاريخيا. 
 ثانيا/ تحديد معنى الثقافة والتثاقف. 
 ثالثا/ إبراز صورة للطريقة التي يمكن للمثقف العربي أن يساهم بها في عملية دعم ثقافته لمواجهة ثقافة الغرب. 


‏تبلورت مشكلة التثاقف مع التحولات العميقة التي عرفتها أوربا في القرن الثامن عشر على المستويات الثلاثة الآتية:
١/ ‏التحولات الاقتصادية: التي تجسدت مع الثورة الصناعية في إنجلترا. 
٢/ ‏التحولات السياسية: التي تبلورت مع الثورة الفرنسية سنة الف 1789. 
٣/ ‏التحولات الثقافية: التي عرفتها ألمانيا بزعامة عدة مفكرين وأدباء. 

‏يظل التركيز على ثلاثة مجالات حيوية من البحوث المستقبلية التنظيمية ما هي :
١- كيفية استمرار التوجه التنظيمي للبحوث النفسية. 
٢- مناقشة شروط قياسية للبحوث النفسية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق