الاثنين، 21 ديسمبر 2015

تلخيص مادة تصميم برامج علاجية


 الأسئلة الي مكتوب عندها مهم ركزوا عليها  وصلني إن المقالي راح يكون عبارة عن سؤالين

 ١/ المصطلحات الإنجليزية نكتبها بالعربي

٢/ تعداد "واضح وسهل" هذا كلام 



الله يوفق الجميع. 






*ينقسم نوع التقويم حسب المرحلة في البرامج العلاجية : 

-تقويم المدخلات. 

- تقويم العمليات. 

-تقويم النواتج. 

 

 

 * خطوات تقويم البرامج العلاجية :

١/  تحديد الهدف من التقويم بدقة. 

٢/ تحديد المعايير أو المحكات. 

٣/ قياس المعايير. 

٤/ تحديد منطق التقويم. 

٥/ جمع البيانات. 

٦/ تحليل البيانات. 

٧/  تحديد النتائج. 

 

 

 

* معايير التقويم في البرامج العلاجية :

١/ تحقيق التوافق العام والصحة النفسية. 

٢/ انخفاض قلق التحصيل وتحسن التحصيل المدرسي. 

٣/ شعور العملاء بالرضا عن البرنامج. 

٤/ رضا المسؤولين عن نتائج الخدمات العلاجية. 

 

 

 

* اهمية التقويم في البرامج العلاجية :

١/ الكشف عن مدى فعالية ونجاح العملية العلاجية. 

 ٢/ تقرير مدى فعالية طريقة العلاج المستخدمة. 

٣/  دراسة مدى نمو شخصية المسترشد ومدى التغيير الذي يطرأ على حالته ومدى توافقه النفسي. 

 

 

 

* أبعاد التقويم في البرامج العلاجية :

 ١/ تقويم العملية: يصف ويقوم مواد التقويم ونشاطاته.  

٢/ تقويم الناتج : تقويم انجازات البرنامج. 

٣/ تقويم آثار البرنامج : ليحدد الآثار بعيدة المدى والآثار غير المقصودة للبرنامج. 

 

 

 

* متغيرات التقويم في البرامج العلاجية :

- المرشد. 

- المسترشد. 

- المشكلة. 

- ظروف العمل العلاجي. 

- طريقة الإرشاد. 

 

 

 

*طرق التقويم في البرامج العلاجية :

- الدراسات والبحوث. 

 -مقارنة طرق الإرشاد والعلاج المختلفة. 

- دراسة التغيرات السلوكية. 

- رأي العاملين. 

- رأي العملاء. 

 

 

 

مهم * أسباب ومبررات التخطيط :

١/  أن يكون أساسا للعمل. 

٢/ أن يكون أساسا للتنظيم. 

٣/ أن يقدم أساسا لإتخاذ القرار. 

٤/ أن يقدم أساسا للإلتزام. 

٥/ أن يقدم أساسا لتقوم البرنامج. 

 

 

مهم *عند تحديد قادة البرنامج هناك حاجة لمراعاة خصائص القيادة حيث يتعين أن يمتلك القائد الحقيقي بعض الخصائص التالية:

قادة البرنامج ماهي صفاتهم ؟

١- سجل النجاح.   ٢- إلهام الثقة.  

٣- دعم روح الشراكة.  ٤- الدوافع والحوافز. 

٥- إيجاد المناخ الإيجابي.  ٦- الرؤية والبصيرة. 

٧- أن تكون لديه مهارات اتخاذ القرار الجيدة. 

 

 

 

* الخطوات المراد اتباعها عند إجراء إحصائية تقييم الاحتياجات ثلاث خطوات :

أولا : تحديد قائمة من يتم خدمتهم. 

ثانيا :  جمع البيانات. 

ثالثا : تصنيف البيانات وتحليلها. 

 

 

مهم* مختلف مكونات هيكل البرنامج :

١/ التخطيط الفردي. 

٢/  مناهج التوجيه والإرشاد. 

٣/ خدمات الاستجابة. 

٤/ دعم النظم. 

 

 

 

 

* الخدمات التي تقدم فرص للطلاب :

- خدمات الإرشاد النفسي.  -خدمة الإحالة. 

-خدمة الاستشارة.  -التقييم. -خدمات البحوث. 

 

 

 

مهم* استراتيجيات التنفيذ :

١/ التسجيل الممتد. 

٢/ مجمع المدارس العامة. 

٣/ الجدول الزمني. 

٤/ الإنخراط المجتمعي. 

٥/ الجولات التعلمية. 

٦/ المشروعات البحثية. 

٧/ دمج المناهج. 

٨/ ورش العمل. 

٩/ إرشاد الرفاق.

١٠/ لوحة الإعلانات. 

 

 

 

مهم * قيمة وهدف التقويم : 

عرف "جيبسون وميتشيل" تقويم البرنامج" بأنه:

 مجموعة منهجية من جمع وتحليل البيانات ، الانشطة التي يتم إجرائها لتحديد قيمة البرنامج من أجل مساعدة الادارة والتخطيط للبرنامج ودعم المسؤولية العامة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

مهم * فإن أنشطة التقويم تجعله من الممكن :

١/ إجراء الأحكام المناسبة بشأن جهود وفعالية وكفاءة تلك البرامج. 

 ٢/ إجراء مقارنة بين خيارات البرنامج. 

٣/ تحدد قيمة البرنامج وتمنح فرصة لإستكشاف الأساليب أو الاستراتيجيات البديلة الأخرى لتحقيق بعض الأهداف المحددة. 

٤/ تقديم دليل موضوعي عما إذا كان البرنامج قد استوفى الأهداف المرجوة أم لا. 

٥/يتيح فرصة للتخصيص للبرنامج واتخاذ القرار. 

 

 

 

*التقويم سوف يساعد في فحص ما يلي :

١/ فاعلية البرنامج. 

٢/ نقاط القوة والضعف في البرنامج. 

 ٣/ تنمية الموظفين. 

٤/ تقديم التقارير والمتابعة. 

٥/ استجابة البرنامج للاحتياجات المتغيرة. 

 

 

 

* يمكن اتخاذ الخطوات التالية لتقويم البرنامج الحالي: 

١/ تحديد وفرة واستخدم الموارد الحالية.  

٢/ تحديد أنشطة الإرشاد والتوجيه الحالية. 

٣/ تحديث النتائج الطلابية. 

٤/ تحديد من يتم الخدمة لهم. 

٥/ جمع التصورات. 

 

 

 

 

مهم *أنواع التقويم هناك نوعين للتقويم :

 وهما 

١/ التقويم التكويني:

يتم هذا النوع من التقويم خلال تخطيط وتصميم البرنامج ، تعديل وتحسين البرنامج ، مستمر ومتواصل يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف التي يعاني منها البرنامج.

٢/ والتقويم التلخيصي: 

 تقويم البرنامج المكتمل،  يلخص نقاط القوة والضعف في البرنامج. 

 

 

 

 

 

 

* ماهي إجراءات التقويم :

 ١/ تحديد الأهداف المراد تقيمها. 

٢/  وضع خطة التقويم. 

٣/ تطبيق خطة التقويم. 

٤/ استخدام النتائج. 

 

 

 

*  من الضروري مراعاة ما يلي إذا أردنا أن تؤتي إجراءات التصميم ثمارها :

- تحديد توقيت التقويم. 

- تحديد المراد تقويمه بدقة. 

- تحديد الشخص المقدم له التقويم لخدمته. 

- التخطيط لدراسة التقويم. 

- تحديد كيفية تقديم تقرير عن دراسة التقويم. 

 

 

 

* ما هي طرق التقويم :

١- الأسلوب القبلي والبعدي. 

٢- طريقة المقارنة. 

٣- طريقة الكيفية. 

 

 

 

* ما هي أساليب التقويم :

 الملاحظات ، المقابلات الشخصية ، الإستبيانات. 

 

 

 

* يشتمل كتابة تقرير تقويمي للبرنامج على النقاط التالية :

١/ ملخص تنفيذي.

٢/  وصف البرنامج. 

٣/  طريقة تقويم. 

٤/ النتائج. 

٥/  التفسير والتأمل.  

٦/ التوصيات. 

 

 

مهم* ماهو الملخص التنفيذي:

 هو وثيقة قصيرة من صفحة أو صفحتين يظهر في بداية تقرير التقويم النهائي، ويحتوي على عرض عام للبرنامج ويلقي الضوء على النتائج الرئيسية والتوصيات من التقويم،  ويمنح القارئ إحساسا بمحتوى التقرير بدون أن يضطر إلى قراءة الوثيقة بأكملها. 

لماذا نكتب ملخصا تنفيذيا ؟

- الملخص التنفيذي يوجز ما يتوقعه القارئ في التقرير.

- قد يستخدم الملخص على حدة بعيدا عن التقرير.  

 

 

ما الذي يشمل عليه الملخص التنفيذي؟

- غرض البرنامج. 

- أنشطة البرنامج والبيئة. 

- غرض التقويم. 

- عرض عام للمخرجات. 

- عرض عام للتوصيات. 

 

 

ما الذي يدرج في جزء وصف البرنامج ؟

١/ شرح كيفية توجيه البرنامج. 

٢/ عرض عام للبرنامج. 

 ٣/ أهداف البرنامج. 

٤/ المراجعات المهمة للبرنامج. 

 

 

خطوات عرض بيانات التقويم : 

 ١/مراجعة اهداف برنامجك. 

٢/اقرأ بعناية البيانات التي جمعتها. 

٣/حلل البيانات ونظمها. 

 

مهم *ماهي استراتيجيات تحليل البيانات الكيفية ؟

تحليل المحتوى ، دراسة الحالة. 

 

مهم* ماهي استراتيجيات تحليل البيانات الكمية ؟

 التكرارات ، المتوسطات ، النسب المئوية. 

 

 

*عند دراسة النتائج المقيمة في دراسة الفعالية يتم تشجيع واضعي التوجيه على دراسة القضايا المهمة التالية: 

اذكر ثلاث من هذه القضايا :

١- اختيار المشارك. 

٢- اهداف العلاج. 

٣- نوعية الحياة. 

٤- العزو. 

٥- رضا المريض عن العلاج. 

 

 

* اذكري أربع عوامل تؤثر على تاريخ العلاج :

- السن. 

- النوع. 

-  اللغة.  

-العرقية. 

 

 

 

مهم *عرفي تقويم العملية :

تقويم العملية تحدد ما إذا كان البرنامج ينفذ كما هو مخطط له. ويهدف إلى الإجابة عن سؤال أساسي.  "من يخدمهم التقويم وما الذي حدث بالبرنامج"

 

 

 

مهم * أساس التقويم الناجح للعملية هو استخدام نماذج لجمع المعلومات اللازمة مثلا، معظم برامج الشباب ستحتاج إلى :

١-  استمارة تسجيل أساسي يكملها الافراد المقيدين بالبرنامج. 

٢- استمارة الحضور. 

٣- استمارة النشاط. 

 

 

 

* يجب أن تتناول تقويمات النتيجة القضايا التالية:

الإختبارات القبلية. 

الإختبارات البعدية. 

 

 

 

مهم * ما هي المكونات الأساسية لتقويم النتيجة : 

١/ الأهداف. 

٢/ الغايات. 

٣/ النتائج. 



مهم * معظم التقويمات تعتني بأحد أنواع النتائج التالية أو أكثر :

المعرفة ، الإتجاهات ، المعتقدات ، السلوك. 



مهم * هناك قضيتين أساسيتين يتعلقان بلب تصميم كل تقويمات النتيجة :


١/ ملاحظة الأفراد القبلية / البعديه في البرنامج.

٢/ مجموعة المقارنة. 




مهم * طرق جمع بيانات النتيجة :

١/ المناهج الكيفية : مثل المقابلات الشخصية والجماعية. 

٢/ المناهج الكمية : مثل السجلات الموجودة ، الإستطلاعات. 



* (الإستطلاعات) هي أكثر طرق جمع المعلومات استخداما لتقويمات النتيجة. 



مهم * تصميمات التقويم التي غالبا ما توجد في برامج الشباب :

١- الاختبار اللاحق فقط. 

٢- الاختبار قبلي / بعدي. 

٣- الاختبار القبلي / بعدي مع مجموعة مقارنة. 

٤- الاختبار القبلي / بعدي مع مجموعة ضابطة تجريبية. 





سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق