الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

سلم ٤

مرفق لكم جميع الأسئلة التي قد تأتي بصيغة مقالي في الإختبار  -شامل جميع المحاضرات- هذا التلخيص إجتهاد فقط ..  بالتوفيق للجميع


بسم الله الرحمن الرحيم

*‏الحرية عند الغرب مرت بعدة مراحل :
 تسلط الكنيسة  > ثم الحرية المطلقة > ثم ظهرت الحرية والمسؤولية الاجتماعية. 


* ‏ماهي الجذور التاريخية والفكرية التي ساعدت على نشأة حركة تحرير المرأة :
١/ ‏العلمانية. 
٢/ الثورة الفرنسية. 
٣/ الثورة الصناعية. 
٤/ الحرب العالمية الأولى. 
٥/ الفكر الحر في الحركات النسائية الغربية. 


* أولاً (العلمانية) :
١/‏ ‏كان لهيمنة الكنيسة على الفكر الأوربي ما قبل القرن 15. 
٢/ كانت تقول أن المرأة هي سبب الشر في الأرض. 
٣/ ثم نشأت فكرة العلمانية التي تدعو إلى فصل الدين عن الدولة. 

صفحة ٣٥ التواريخ مهمة**

‏* عند خروج المرأة للعمل وشعورها بالإستقلالية أدى ذلك إلى عدة سلبيات منها :
  "في الثورة الصناعية"
١/ مطالبتها بالمساواة الكاملة مع الرجل.
٢/ تفكيك الأسر. 
٣/ تشرد الأبناء. 
٤/ تفاقم مشكلة الجنس. 


* ‏ما أبرز النظريات التي تولدت مع حركة تحرير المرأة:
‏-المساواة بين الرجل والمرأة. 
-استقلال النساء بمعايشتهن. 
-الإختلاط المطلق بين الرجال والنساء. 


* ‏مؤتمر بكين ينص على عدة نقاط تعارض الشريعة الإسلامية منها : 
سلب ولاية الآباء على الأبناء ، سلب قوامة الرجال على النساء ، إعلان الإباحية ، القضاء على الفوارق الجنسية. 


‏*  ما هي أجهزة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة :
١/ ‏لجنة مركز المرأة. 
٢/ صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة. 
٣/ منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف". 
٤/ منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونيسكو". 


* ‏لما التخوف من هذه الاتفاقية -اتفاقية سيداو- ؟ ‏ولماذا تمتنع كثير من الدول عن التوقيع عليها ولماذا تتحفظ دول أخرى على بعض المواد فيها ؟
-لأنها ‏في (المجال الاجتماعي) تدعو الى عدم التمييز بين المرأة والرجل في مجالات العمل فالمرأة تستطيع أن تقوم بكل الأعمال التي يقوم بها الرجل مهما كانت شاقة مما يعطيها الحق أن تحصل على فرص التوظيف والأجر نفسها التي يحصل عليها الرجل. 
- أما في المجال الصحي ‏حصول المرأة على الخدمات الصحية كافة وإن كان القصد المبطن هو التشديد على حقها في المحافظة على جمال جسدها الذي يفسد نتيجة الإنجاب المتكرر،  ومن الأساليب التي اعتمدتها الإتفاقية من أجل العمل على خفض خصوبة النساء "الحد من الإنجاب المتكرر". 
وذلك معارض لمبادئ الإسلام. 


* ‏ماهي أهم السلبيات التي دعت إليها هذه المؤتمرات في "الجانب الأخلاقي والاجتماعي" :
‏-الدعوة إلى تحديد النسل. 
-الاعتراف بحقوق الزناة والزواني. 
-الاعتراف بالشدود الجنسي. 
-سلب ولاية الآباء على الأبناء.
-التنفير من الزواج المبكر. 


* ‏اما السلبيات في "الجانب التعليمي" :
-‏تشجيع التعليم المختلط. 
-الدعوة إلى المساواة في مناهج التعليم.  
-الدعوة الى التثقيف والتربية الجنسية. 


*  اما السلبيات في "الجانب الصحي" :
‏-تيسير انتشار الواقيات الذكرية. 
-القضاء على التمييز ضد الأشخاص المصابين بالإيدز.
- الاعتراف بشرعية العلاقات الجنسية المحرمة. 


* السلبيات في "الجانب الاقتصادي" :
-‏التقليل من عمل المرأة داخل المنزل وأنه يسبب الفقر.  -الدعوة إلى خروج المرأة للعمل المختلط. 
- تسهيل حصول المرأة على القروض الربوية. 

* السلبيات في "الجانب السياسي" :
‏- حق المرأة أن تكون رئيسة دولة. 
- حق المرأة لتمثيل المؤتمرات. 
- حقها في التصويت وحقها في الانتخاب. 


* ‏ما هي أهم جوانب الخطورة في هذه المؤتمرات :
١/  أنها تستظل بمظلة الأمم المتحدة. 
 ٢/ أنها توظف سلطان الدول الكبرى سياسيا ، اقتصاديا ، حضاريا لغرض تنفيذ توصياتها. 
٣/ أنها سلسلة متواصلة من المؤتمرات الأممية العالمية التي تدعو الى عولمة الحياة الإجتماعية على الفكر الغربي. 


*ماهي الإيجابيات التي دعت إليها هذه المؤتمرات :
١/ الدعوة الى تعليم المرأة ومحو الأمية.
٢/  الدعوة إلى الرضاعة الطبيعية للأم. 
 ٣/ محاربة التجارة بالنساء والأطفال. 
 ٤/ الدعوة إلى المساواة في الأجر بين الرجل والمرأة ، لنفس العمل. 


* ‏حديثان في المساواة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قُتل تحت رايةٍ عميّة يدعو عصبية أو ينصر عصبية فقتلته جاهلية"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أعان قومه على ظلم فهو كالبعير المتردي يترعُ بذنبه"
> حفظ هذين الحديثين. 


* ‏لماذا الحوار هو صراع أكثر من أنه حوار ؟
١/‏تخوف الغرب من تكون دولة للمسلمين تجمع شتاتهم. 
٢/وجود اتجاهات يمينية متعصبة ضد الإسلام والمسلمين وهي ذات قوة ونفوذ تؤثر على القرارات والسياسات. 
٣/بعض الدول الغربية يروا أن الحرب ضد المسلمين حرب مقدسة. 



‏* اتخذت مراحل متعددة للدعوة إلى تحرير المرأة وهي:
"الحركات النسائية"

 (المرحلة الأولى) : بدأت في نهاية القرن 18 وفي بداية 19 حيث ظهرت مفكرات وفلاسفة طالبوا بمنح النساء حق التعليم، ومساواتهن مع الرجال قانونيا وسياسيا لكن بقيت أصواتهن منفردة. 

(المرحلة الثانية) :  ‏بدأت في منتصف القرن التاسع عشر حيت تعالت أصوات النساء في الدول الأوربية مطالبات بحقوقهن وظهرت تنظيمات نسوية بلورت مطالبهن. 

(المرحلة الثالثة) :  ‏في القرن العشرين استخدم مصطلح "المذهب النسوي" ليشير إلى هذه الجماعات المترابطة المنادية بحقوق المرأة. 

(المرحلة الرابعة) : ‏العقدين الأخيرين من القرن العشرين أصبح المذهب النسوي يضم عدد من المفكرين الذكور وحاز على درجة عالية من الإعتراف في الخطابات والفلسفة والعلوم الاجتماعية. 

(المرحلة الخامسة) : ‏وهي المرحلة المعاصرة ، ويوجد فكر هذا المذهب في حركات مختلفة كثيرة تنتمي إلى عدة فلسفات. مثل: النسوية الليبرالية ، والماركسية والمادي ، والاشتراكي. 



‏** حقوق الإنسان **


 * ما هي الحقوق التي فرضها الإسلام للإنسان :
 حق الحياة ، حق الحرية ، حق المساواة ، حق التملك حق التعليم ، حق الزواج. 


* ما هي أوجه التعارض بين المفاهيم التي تريدها الأمم المتحدة في حقوق الإنسان والنظام الأسري في الإسلام : 
١/ نمط الأسرة الإسلامية. 
٢/ جعل الطلاق بيد الرجل. 
٣/  إشتراط الولي لتزويج المرأة. 
٤/ توريث المرأة نصف ميراث الرجل. 


* ‏ماهي الحقوق المنسية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان :
١/ لم يعترف الإعلان بحق الأبوة والأمومة. 
٢/  لم يعترف بحق الطفل. 
٣/  لم يعترف بحق الإنسان رجلا كان أو امرأة في أن ينسب إليه ولده. 
٤/ لم ينص على ما أمر به الإسلام من أخلاق الحرب. 
٥/  لم ينص على منع الإساءة للمقدسات. 
٦/  لم ينص على حقوق الإنسان بعد وفاته. 

تعرض الميثاق الأممي إلى انتقادات كثيرة : 
إجابتها نفس النقاط السابقة ^ ‏
لم يعترف بحق الطفل ، لم يعترف بحق الأبوة ولا الأمومة،  لم يعترف بحق الإنسان رجلا كان أو امرأة في أن ينسب إليه ولده. 

الغرب يتناول حقوق الإنسان من خلال ثلاثة أبعاد:
 أولا / البعد العقدي الثقافي:
 الذي يستند على الفكر الغربي يسمى بالمادية الواقعية. 
ثانيا / البعد القانوني: 
 قوانين تؤطر حقوق الإنسان منطلقة من الثقافة الغربية ويسعى لفرضها على العالم تحت ستار العولمة الثقافية. 
 ثالثا / البعد السياسي:
 وهو -أكثر الأبعاد أهمية لدى الغرب- يتخذ الغرب هذا الشعار للهيمنة على دول العالم. 


** العولمة **


‏* ما هي أنواع العولمة :
العولمة السياسية 
العولمة الثقافية 
العولمة الاقتصادية

* الأمة الإسلامية مهددة بنزع  هويتها وتجريدها من قيمها من خلال نشر مظاهر العولمة الثقافية:
(١)  تغييب الأساسيات الدينية سواء مبادئ إيمانية أو أحكام شرعية. 
(٢)  تحريف المفاهيم المنبثقة من ثقافة الأمة الإسلامية لتأخذ مسار الغرب.  مثال على ذلك : 
إلغاء الفوارق بين الرجل والمرأة وذلك من خلال : 
- إلغاء المفهوم الطبيعي والاجتماعي للأسرة المكونة من زوجين رجل وامرأة. 
‏- ترويج مفهوم ملكية المرأة لجسدها ورفض الإنجاب.  - التشكيك بصحة الشرائع السماوية لاسيما (الإسلام). 
مثال٢ :  ‏صناعة القدوات والرواد وفق النموذج الغربي. 
(٣) ‏ترويج نمط الحياة الغربية في المأكل والمشرب والملبس. 


‏كيف نتعامل مع العولمة؟  انتقاد العولمة وحده لا يكفي لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة بل من خلال خطوات:
- نشر الوعي بالعولمة. 
 -العناية بالتربية الإسلامية.  
-محاورة المخدوعين. 
- ضرورة التنمية البشرية. 
- التقدم التقني.  "وهو ثمرة من ثمرات التنمية البشرية" 
- تجديد الثقافة الإسلامية. 


‏ما هو دور الشباب في مواجهة العولمة؟
١/  تزكية النفس. 
٢/ العمق الثقافي والحوار الواعي. 
٣/  تحمل المسؤولية والإحساس بقيمة العمل. 
٤/  ‏الإيجابية الفاعلة. 


** ‏أثار الفضائيات البشعة **


* ما هي التأثيرات السلبية للبرامج التلفزيونية على الأطفال والشباب :
١/  تصدعات في البنى الاجتماعية والسلوكية. 
٢/  إثارة الغرائز البهيمية مبكرا عند الاطفال. 
٣/ يدرب مشاهديه على الكسل الذهني ويشيع روح السلبية ، وانعدام حس المسؤولية والإستسلام. 
٤/ معظم البرامج والقنوات لا تخرج عن إطار الإلهاء والتفسخ  واللاأخلاقية. 
٥/ تسويق للأغاني الساقطة. 


‏* أورد الدكتور الكيلاني عدد من الاهداف يُستضاء بها لوضع أي خطة لتحضير وإعداد أدب الطفل .. نرى أنها تخدم استراتيجية الإعلام الإسلامي الموجه للطفل المسلم وهذه هي الأهداف :
١/ ‏صبغ الفكر بالمنهج الإسلامي. 
٢/  ترسيخ حب العلم بإعتباره فريضة إسلامية. 
٣/  ترسيخ العقيدة الصحيحة. 
٤/  فهم الحياة فهما إسلاميا صحيحا. 
٥/ بث مشاعر الوحدة الإسلامية. 
٦/ إثراء الحصيلة اللغوية. 


‏* لعلاج هذه المشكلة (الغزو الفضائي) بعض الوسائل والمقترحات التي يمكن أن نواجه بها هذا الخطر :
١/  دعم القنوات الفضائية الجادة والهادفة. 
٢/  تحسين أداء القنوات الرسمية للدولة الإسلامية لتكون صور حقة للإسلام. 
٣/  الحرص على تنشئة الأجيال تنشئة إسلامية، وغرس مفهوم الرقابة الذاتية. 
٤/  التوسع في البرامج الطلابية والشبابية بما يفيد وينفع. 
٥/ الاقتصار على جلب القنوات المحافظة في البيوت. 

هناك تعليق واحد:

  1. How to Get From Mango Habanero to the Casino - JTM Hub
    How to get from Mango Habanero to the Casino. If you are 남양주 출장샵 looking for a way to get from Mango Habanero to 경기도 출장샵 the Casino, you 군포 출장안마 will need 부산광역 출장안마 to visit 수원 출장마사지 JTM Hub.

    ردحذف